كلمة رئيس القسم

يهتم علم الأدوية والسموم بدراسة تأثير المركبات الكيميائية على جسم الكائن الحي، حيث يتناول علم الأدوية والسموم البحث والاكتشاف والتوصيف لهذه المركبات، ويشمل علم الأدوية دراسة التأثيرات العلاجية والجانبية والوقائية بينما يشمل علم السموم دراسة التأثيرات الضارة والسامة للمركبات الكيميائية. 

 تعتمد دراسات علم الأدوية على جانبين مهمين وهما: حركية الدواء وديناميكية الدواء. حيث أن الجانب الاول، حركية الدواء، يهتم بدراسة طريقة تعامل الجسم مع الدواء من حيث (امتصاص الدواء، انتشار الدواء في مختلف الأنسجة، عملية الأيض، وأخيرا إخراج الدواء). أما الجانب الثاني، دينامكية الدواء، يهتم بدراسة التأثيرات الدوائية للمركبات على الأجهزة الحيوية المختلفة في جسم الكائن الحي.

أخيراً، يساهم قسم الأدوية والسموم والطب الشرعي بتأهيل خريجي كلية الطب البيطري وسهولة حصولهم على فرصة عمل في عدة مجالات منها: 

  • العمل الميداني كطبيب بيطري

  • المجالات الأكاديمية من جامعات ومراكز أبحاث.

  • المجالات الحكومية وتشمل جهات رقابية، تشريعية، وجنائية

  • التصنيع الدوائي

كما يقدم قسم الأدوية والسموم والطب الشرعي برنامج دراسات عليا للطلبة الراغبين في تكميل تحصيلهم العلمي والحصول على الدرجة العالية (ماجستير) في علم الأدوية والسموم.

كانت هذه نبذة مختصرة جداً على قسم الأدوية والسموم والطب الشرعي بكلية الطب البيطري، جامعة طرابلس وشكرا للسادة القائمين على هذا الموقع على مجهوداتهم لإيصال المعلومة والتعريف بالكلية وأقسامها المختلفة. 

 

 

د. عبد الرزاق عاشور أبوسنينه

رئيس قسم الأدوية والسموم والطب والشرعي